منتديات المسيلة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات المسيلة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات المسيلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات المسيلة متخصصة في جميع المجالات الطب و الدراسة و الالعاب و الفن و عالم السيارات و الدين والاسرة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» صور جميلة لطبيعة
ولاية المسيلة Emptyالثلاثاء يوليو 21, 2015 11:24 am من طرف ظهيرة

» حبـيـبـتـي والمـطـــر
ولاية المسيلة Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 12:42 am من طرف ظهيرة

» طريق واحد...!
ولاية المسيلة Emptyالإثنين يوليو 20, 2015 12:39 am من طرف ظهيرة

»  قصة ناديه في سجن أبو غريب
ولاية المسيلة Emptyالأحد يوليو 19, 2015 7:16 pm من طرف ظهيرة

»  المحتال وزوجته
ولاية المسيلة Emptyالأحد يوليو 19, 2015 7:05 pm من طرف ظهيرة

»  كيف تخرج الدجاجة
ولاية المسيلة Emptyالأحد يوليو 19, 2015 6:51 pm من طرف ظهيرة

» تحميل كتاب الاطباق المتميزة 2015
ولاية المسيلة Emptyالإثنين يوليو 06, 2015 6:29 am من طرف cheri classe

»  تحميل كتا ب دليل المصور الى الخياطة الشاملة 2015.
ولاية المسيلة Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2015 10:16 am من طرف عامر سلمة

» نسج الخرز
ولاية المسيلة Emptyالسبت مايو 30, 2015 2:25 pm من طرف mourad473

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamza28
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
rym
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
IROKA
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
AHMED
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
fouad
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
نور كور
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
عازف الآحساس
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
محمد
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
sondse1
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
khaled94
ولاية المسيلة I_vote_rcapولاية المسيلة I_voting_barولاية المسيلة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 264 بتاريخ الأربعاء أبريل 15, 2015 9:41 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1343 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جمال الروح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 19491 مساهمة في هذا المنتدى في 2611 موضوع
سجل الزوار
سجل الزوار

 

 ولاية المسيلة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hamza28
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 3925
العمر : 39
العمل/الترفيه : مهندس مدني
المزاج : هادئ
نقاط التميز : 100
الاوسمة : ولاية المسيلة Mod
البلد : المسيلة
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 8963
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالإثنين مايو 04, 2009 8:06 pm

ولاية جزائرية |اسم = المسيلة |علم =عاصمة الحضنة |مساحة =18075
|سكان = حوال مليون ساكن |كثافة =57.31 ساكن |رمزولاية = 28000 |هاتف
=035 |بلديات = 47
الموقع على الخريطة =ولاية المسيلة Algeria-M%27Sila



ولاية المسيلة
[/b][b] انبثقت عن التقسيم الإداري لعام 1974 والذي بموجبه أصبح في الجزائر 31 ولاية بعد أن كانت هناك 15 ولاية، وولاية المسيلة كانت قبل هذا التاريخ تابعة لولاية سطيف شأنها شان ولاية الرج بوعريريج وبجاية أما بوسعادة وسيدي عيسى فكانتا تابعتين للتيطري - المدية- التي أصبحت بدورها ولاية منذ 1984 ، و هي نقطة وصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، ويعتبر السيد رشيد اكتوف
أول والي لها والذي رسم لها معالم التطور في المجال الصناعي والخدمي
والتجاري وأقام المنطقة الصناعية التي تقارب في مساحتها مساحة بعض
المدن<هذا الرسم للمعالم تم على حساب التنمية في مناطق لا تقل أهمية عن
مركز الولاية> إلا أنه أغفل الجانب الحقيقي للولاية من حيث النشاط وهو
النشاط الزراعي، بحيث تدهورت وضعية بعض الأراضي من ناحية الزراعة وأقيمت
المركبات الصناعية الضخمة كمركب النسيج، مركب الألمنيوم، شركات البناء
والسكن والتعمير، شركات النقل والتمويل ...الخ، وهناك من يثبت الطابع
الزراعي لهذه الولاية في العصر الحديث حيث يقول أن المسيلة تمثل واحة
أشجار المشمش وجميع أشجار الفواكه الجزائرية (أنظر: جقام)، بينما ينظر إلى
مدينة بوسعادة بأنها مكة الفنانين .
و تزخر بفنانين وعباقرة يتجاوزون من حيث الجوانب الفنية الكثير من
الفنانين العالميين، إلا أن التهميش والإقصاء حال دون بروزهم، ولكن هل
يمكن القول أن المسيلة هي الحضنة؟ مما لا شك فيه أن وصف الحضنة أشمل من
مدينة، فالحضنة جغرافيا تمتد من سد القصاب شمالا لغاية بلدة أمدوكال
بولاية باتنة جنوبا ومن بلدة نقاوس شرقا لغاية بوغزول غربا
==أهم المدن ==


عدل سابقا من قبل hamza28 في الإثنين مايو 04, 2009 10:03 pm عدل 8 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msiladz.yoo7.com
hamza28
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 3925
العمر : 39
العمل/الترفيه : مهندس مدني
المزاج : هادئ
نقاط التميز : 100
الاوسمة : ولاية المسيلة Mod
البلد : المسيلة
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 8963
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالإثنين مايو 04, 2009 8:09 pm

دائرة مقرة


من دوائر الولاية مدينتها حديثة النشأة ، ، وهي في نمو مستمر وملحوظ ،
تتميز بمسجدها الكبير في وسط المدينة المسمى " مسجد المقري ". تبعد مدينة
مقرة عن الولاية بحوالي 55 كلم ، وعن ولاية سطيف بنحو 75 كلم.
من أهم رجالات العلم المقريين : أحمد المقري
من أعلام الفكر العربي في الجزائر أثناء عهدها العثماني (930- 1246هـ/
1514- 1830م) شخصية متميزة فكرياً، توزّع هواها بين أقطار العروبة مشرقاً
ومغرباً، ولد في الجزائر، وهام بالمغرب الأقصى كما كبر وجده بالحجاز، وأحب
(دمشق) وأهلها، والقاهرة ورجال علمها، حيث لقي ربه، وفي نفسه حنين إلى
وطنه الأول (الجزائر) وشوق الرحلة إلى (دمشق) التي حالت دونها المنية،
بعدما ارتوى صدره من أريج الأرض الطاهرة في البقاع المقدسة.
إنه العلامة الأديب : أحمد المقري (986- 1041هـ/ 1578- 1631م) صاحب
عملين فكريين جادين، بدأ بأوّلهما حياته في التأليف، وهو كتاب "روضة الآس
العاطرة الأنفاس، في ذكر من لقيته من أعلام الحضرتين: مراكش وفاس"(1) وكان
الثاني خاتمة مؤلفاته، عشية وفاته، وهو كتاب "نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب"(2).
و(المقرْي) من أسرة علم بالجزائر، عاشت في مدينة (مقرة) شرق مدينة
(المحمدية) أي (المسيلة) حالياً، بنحو خمسين كيلو متراً، وهي لا تزال تنطق
هكذا (مَقْرَة) حتى اليوم، بسكون القاف، فشيوع نسبته إليها اليوم بفتح على
تشديد القاف (المقّري) خطأ، لا مبرر له، غير جهل بضبط النسبة إلى القرية
المذكورة، حتى في كتابات باحثين جزائريين منذ أوائل هذا القرن، مثل
(الحفناوي) الذي بقي متردّدا فقال: "المقرّي بفتح الميم وتشديد القاف…
وقيل بفتح الميم وسكون القاف لغتان… قرية من قرى
تلمسان"(3) أو (الزاب) فنقل مكان القرية من جنوب الجزائر الشرقي إلى غربها غير واثق.
انتقل جد (أحمد المقري) الأعلى من (مقرة) قرب (المسيلة) إلى (تلمسان)
وبها برز علماء أجلاء، في الأسرة، من بينهم عم (أحمد) العلامة (سعيد
المقري) وفيها ولد المؤلف (أحمد بن محمد المقري) المكنّى (أبا العباس) سنة
(986هـ/ 1578م) ودرس على أمثال عمّه السالف الذكر، وفي وقت كانت (الرحلة)
إلى (العلم) من مكملات التكوين العلمي، انتقل (المقري) إلى (فاس) سنة
(1009هـ/1600م) للدراسة، حيث لفت أنظار رجال العلم والسياسة، ومنهم الشيخ
(إبراهيم بن محمد الآيسي) الذي اصطحب (المقري) من (فاس) إلى (مراكش) حيث
قدمه للسلطان (أحمد المنصور الذهبي) الذي أجلّه، كما أعجب (المقري) به،
مثلما طرب للجوّ العلمي في (مراكش) ورجاله، ولم يكد يعود إلى (تلمسان) سنة
(1011هـ/ 1601م) حتى شرع يبرّح به الشوق إلى (فاس) ومناخها العلمي الزاخر،
فسافر إليها سنة (1013هـ/ 1604م) إماماً ومفتياً وخطيباً ذا مكانة مرموقة،
غير أن هناءه وراحته نغصهما عليه الجو السياسي، في الصراع بين أبناء
السلطان (أحمد المنصور) على السلطة، بعد وفاته (1012هـ/ 1603م) فقرر
الرحيل تاركاً أسرته بمدينة (فاس) في رمضان (1027هـ/ 1618م) متجهاً نحو
الحجاز، لأداء فريضة الحجّ، فمر بوطنه، وتونس براً، ثم إلى (مصر) بحراً،
ومنها إلى الحجاز، فوصل (مكة) المكرمة في ذي القعدة (1028هـ / 1619م)
فاعتمر، ثم حجّ، وفكر في الإقامة، التي حالت دونها عوائق أشار إليها ولم
يحدّدها، فعاد إلى (مصر) في شهر المحرم (1029هـ/ 1630م) حيث أعاد الزواج
من (مصرية) وشرع يدّرس في (الأزهر). ومن (مصر) شرع يكرر رحلاته إلى البقاع المقدسة،
فقال سنة (1029هـ/ 1631م) عن زيارته (مكة) و(المدينة) و(بيت المقدس) إنه
زار مكة "خمس مرات، وحصلت بالمجاورة فيها المرات، وأمليت فيها على قصد
التبرك دروساً عديدة… ووفدت على طيبة المعظمة ميمّماً مناهجها السديدة سبع
مرات، وأطفأت بالعود إليها الأكباد الحرار، واستضأت بتلك الأنوار… وأمليت
الحديث النبوي بمرأى منه عليه الصلاة ومسمع… ثم أبت إلى مصر مفوّضاً لله جميع
لأمور، ملازماً خدمة العلم الشريف بالأزهر المعمور…
فتحركت همتي… للعودة للبيت المقدس وتجديد العهد بالمحل الذي هو على
التقوى مؤسس، فوصلت أواسط رجب وأقمت فيه نحو خمسة وعشرين يوماً بدا لي
فيها بفضل الله وجه الرّشد وما احتجب، وألقيت عدة دروس بالأقصى والصخرة
المنيفة، وزرت مقام الخليل ومن معه من الأنبياء ذوي المقامات الشريفة"(4).
ومن هناك اتجه إلى (دمشق) حيث سرّ كثيراً بأرضها وإنسانها، فدرّس
(البخاري) ولقي الإعجاب وحظي بتقدير عوّضه ما عاناه في (مصر) فقرّر
الانتقال إليها من (مصر) بتشجيع من رجال (دمشق) أنفسهم، فعاد إلى(مصر)
للانتهاء من تحرير (نفح الطيب) وتصفية شؤونه فيها على نية السفر إلى
(دمشق) لكن الأجل أدركه في (مصر) سنة (1041هـ/ 1631م) وروحه في (دمشق)
التي قال فيها أعذب المشاعر، كمشاعر الحنين إلى وطنه، وهو القائل فيها
"الاعتراف بالحق فريضة ومحاسن الشام وأهله طويلة عريضة، ورياضه بالمفاخر
والكلمات أريضة، وهو مقرّ الأولياء، والأنبياء، ولا يجهل فضله إلا الأغمار
الأغبياء"(5). وخلال رحلة الحياة الذاتية والروحية والعلمية، وجد
(المقري) في (المغرب الأقصى) أولاً وفي (المشرق العربي) ثانياً المناخ العلمي
الصحي الذي فتّق مواهبه الأدبية وإمكاناته العقلية فأثر في الحياة
الدينية، خصوصاً في (فاس) و(دمشق) وأنجز ما يقرب من ثلاثين كتابا، من بينها
كتابان دلالتهما مهمة، تعبيراً عن ميوله، وصلاته الفكرية، أولهما كما
سبقت الإشارة: "روضة الآس العاطرة الأنفاس" وثانيهما: "نفح الطيب…".
بالكتاب الأول افتتح (المقري) حياته الفكرية والأدبية، وقد جاء من وحي
المحيط العلمي الصحي الذي عاشه في (فاس) و(مراكش) فاختلط بعلماء البلد
وفقهائه، وسياسييه، وأعجب بهم، كما أعجبوا به، فشرع يكتب كتابه هذا في
(فاس) بعد لقائه بالسلطان المغربي (أحمد المنصور) للتعريف بمن لقيهم من
علماء المدينتين (فاس) و(مراكش) ليكون الكتاب هدية للسلطان في النهاية.
شرع يكتب عمله وهو في (فاس) وتابعه بعد عودته إلى (تلمسان) سنة
(1011هـ) لكنه حين عاد بالعمل جاهزاً إلى (فاس) سنة (1013هـ/ 1904م) كان
السلطان المغربي، قد لقي ربه قبل ذلك بسنة. فبقي الكتاب هدية للمكتبة
العربية في أكثر من ثلاثمائة وخمسين صفحة، عن رجال الحاضرتين المغربيتين
الذين بلغ عددهم أربعاً وثلاثين شخصية، وتكفّل بالسهر على طبعه وإخراجه
إلى الناس، الأستاذ: (عبد الوهاب بن منصور) مشكوراً.
أما كتابه (نفح الطيب) فقد ختم به حياته، وأنجزه في (مصر) سنة (1038هـ/
1628م) فقامت عليه شهرته، بمادته وأسلوبه، أما المحرّض على تأليفه فهو
المحيط العلمي (الدمشقي) حين كان(المقري) مقيماً فيها سنة (1037هـ/
1627م)، فلمس لدى القوم شغفاً علمياً، ووداً صافياً طاهراً استحوذ على
فؤاده، فيذكر أن حديثه لهم عن (الأندلس) و(لسان الدين بن الخطيب) جعل أحد
علمائهم (ابن شاهين) يطلب منه تأليفاً في الموضوع "كنا في خلال الإقامة
بدمشق المحوطة، وأثناء التأمّل في محاسن الجامع والمنازل والقصور والغوطة،
كثيراً ما ننظم في سلك المذاكرة درر الأخبار الملقوطة، ونتفيأ من ظلال
التبيان مع أولئك الأعيان في مجالس مغبوطة، نتجاذب فيها أهداب الآداب،
ونشرب من سلسال الاسترسال ونتهادى لباب الألباب…ونستدعي أعلام الأعلام،
فينجرّ بنا الكلام والحديث شجون، وبالتفنن يبلغ المستفيدون ما يرجون، إلى
ذكر البلاد الأندلسية، ووصف رياضها السندسية… فصرت أورد من بدائع بلغائها
ما يجري على لساني، من الفيض الرحماني، وأسرد من كلام وزيرها لسان الدين
بن الخطيب السلماني… ما تثيره المناسبة وتقتضيه، وتميل إليه الطباع
السّليمة وترتضيه من النظم الجزل في الجدّ والهزل… فلما تكرر ذلك غير مرة
على أسماعهم لهجوا به دون غيره حتى صار كأنه كلمة إجماعهم، وعلق بقلوبهم،
وأضحى منتهى مطلوبهم، ومنية آمالهم وأطماعهم… فطلب مني المولى أحمد
الشاهيني إذ ذاك، وهو الماجد المذكور، ذو السعي المشكور أن أتصدى للتعريف
بلسان الدين في مصنف يعرب عن بعض أحواله وأنبائه وبدائعه وصنائعه ووقائعه
مع ملوك عصره وعلمائه وأدبائه…" فحاول (المقري) الاعتذار لكن صاحبه يلحّ،
فلم يقو على ردّ ملحّ لعزيز، فأقدم على عمله، وكله عزم وحزم، فقدم للمكتبة
العربية مرجعاً هاماً، وتحفة أسلوبية ذات تميّز عربي، ببيانها على لسان
أحد أبناء الضاد في (الجزائر) خصوصاً، وفي المغرب العربي عموماً.
فكان (المجلد الأول): عن (الأندلس) تاريخاً ومدناً وإنتاجاً، وطوائف
وفتحاً، وأعلاماً، في السياسة، والفكر والدين والشعر والأدب، (في 704 صفحة).
وكان (المجلد الثاني) عن بعض "من رحل من الأندلسيين إلى بلاد المشرق"
فشمل نحو (307 شخصية) بينما ضم (المجلد الثالث) "بعض الوافدين على الأندلس
من أهل المشرق". والحصيلة أكثر من (475 شخصية) ويتلاحق ذلك في معظم صفحات
(المجلد الرابع)، أكثر من (700 شخصية) متبوعة بحديث عن "تغلّب العدوّ على
الأندلس واستغاثة أهلها معاصريهم لإنقاذها" في أكثر من (مئتي صفحة).
ثم يستأثر (لسان الدين بن الخطيب) بثلاثة مجلدات: (الخامس) و(السادس)
و(السابع) عن أسلافه، ونشأته، ومشائخه، وصلاته بالملوك والأكابر، مع جملة
نماذج مطولة من إنتاجه، نثراً وشعراً، ثم أولاده، وبعض صلاته الأخرى
المختلفة. وقد أفرد المحقق والناشر (المجلد الثامن) للفهارس
المختلفة ذات النفع الكبير بالنسبة للباحثين، عرباً وأجانبَ.
فااكتاب صورة أدبية فكرية سياسية للأندلس التي أنجبت رجالاً واستقطبت
أعلاماً، فبنت لها مجداً أتلفه (ملوك الطوائف) فسحقوه تحت (حوافرهم)
صراعاً على المواقع و(المغانم).
لقد أحبّ (المقري) الأندلس وأديبها (ابن الخطيب) كما أحبّ (دمشق)
وأهلها، مثل هيامه الروحي بالبقاع المقدسة، مهبط الرسالة المحمدية، مثلما
بقي الشوق مقيماً في نفسه إلى وطنه (الجزائر) التي تنفس هواءها، مثل (فاس)
التي وضعت قدميه على طريق المجد عالماً فقيهاً مصنفاً أديباً.
فكان علماً عربياً، بحسّ قومي تغلغل في أعماقه، وأنجز
أعمالاً خدمت أمته وعبرت عن إمكانياته وظروف عصره سياسياً، وأدبياً.
فإن بقي أول عمل له (روضة الآس) إحدى الخطوات الأولى الناجحة له في
معاجم الأعلام، فإن آخر عمل له (نفح الطيب) صورة متوهجة، حية لآخر الأنفاس
في (الأدب المغاربي) عموماً، و(الأدب الجزائري) خصوصاً قبل أن يتدحرج نحو
الهاوية، في عصر (الظلمات) كما هو صورة في الوقت ذاته للمستويات الشعرية
في الأندلس بهذا الفيض من النماذج التي أشبع بها المؤلف صفحات (النفح)
التي بلغت أربعة آلاف وثمانمئة وخمسين صفحة (4850 ص) وهو تراث مشترك بين
جناحي الوطن العربي (مشرقه ومغربه) له كله على (المقري) فضل، كما لهذا على
وطنه الأكبر جميعه دين في تقدير جهده، المقرون بالحب والإخلاص. للذين
يعطون أوطانهم بسخاء، من دون منّ ولا أذى


عدل سابقا من قبل hamza28 في الإثنين مايو 04, 2009 9:45 pm عدل 8 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msiladz.yoo7.com
hamza28
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 3925
العمر : 39
العمل/الترفيه : مهندس مدني
المزاج : هادئ
نقاط التميز : 100
الاوسمة : ولاية المسيلة Mod
البلد : المسيلة
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 8963
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالإثنين مايو 04, 2009 8:10 pm

مدينة بوسعادة


كبرى الدوائر بعد عاصمة الولاية تقع جنوب غرب الولاية حوالي 60 كلم .
يبلغ عدد سكانها 290000 نسمة تحتوي على معالم سياحية وتاريخية هامة . حصلت
على وعود كثيرة لترقى إلى مصاف ولاية.;وكانت أكبر من عاصمةالولايةنفسهامن
حيث عدد المؤسسات التربوية والثقافية والاجتماعية ومن حيث عدد السكان وهدا
قبل سنة 1974 بلدية عين الريش من أهم البلديات بولاية المسيلة لانها تعتبر
منطقة المقاومة التي دكرها المقري وعاش فيها . وهي تعتبر بوابة جبل بوكحيل
الدي جرت فيه عدة معارك اضافة إلى المناطق السياحية الهامة مثل قمرة و
السيلة..............


مدينة سيدي عامر العريقة

تقع دائرة سيدي عامر جنوب غرب ولاية المسيلة يحدها من الشمال دائرة عين
الحجل ومن الشمال الغربي سيدي عيسى ومن الجنوب دائرة جبل مساعد ودائرة
مجدل ...من الشرق دائرة سيدي إبراهيم ومن الجنوب الشرقي دائرة بوسعادة أما
من الغرب فتتقاسم الحدود مع حد الصحاري التابعة لولاية الجلفة ترجع نشأتها
إلى 1991بموجب المرسوم رقم:306المؤرخ في..24-08-1991اثر التقسيم الإداري
الأخير .

أما بالنسبة إلى بلدية سيدي عامر يعود تاريخ إنشاءها في سنة1973.
أما مدينة سيدي عامر فيعود تاريخها إلى سنة 1930وقبل ذالك كانت ضيعة أو
عبارة عن مجموعة بويتات ترابية لاتكسب من الحياة سوى اراض واسقاف من القش
وبئر ماء ، وقطعان أغنام وذلك يعود سنة 1917.



التاريخ الثوري لابناء المنطقة
حدثت هذه المعركة المباركة بإذن الله في منتصف شهر رمضان يوم 26 مارس
1959م وحسب شهادة المجاهد بلخيري الحاج علي المكلف بالتموين الغذائي فإن
هذه المعركة من أعنف المعارك التي خاضها الجزائريون الأبطال ضد جيش
الاحتلال الفرنسي ومهما كان الوصف فلا يمكن لأي مؤرخ أن ينقل هولها
وعظمتها وعنفها وقد قاد جيش التحرير فيها البطل الشهيد الرائد خزار أحمد
المدعو دقمان وكان عدد المجاهدين معه 150 وحسب شهود عيان فإن المعركة تمت
بجبل زمرة أين كان يتمركز جيش البطل الرائد سي دقمان وقد استعملت فيها
فرنسا الطائرات المقنبلة وطائرات إنزال الكمندوس وعدد كبير جدا من المدافع
والدبابات و آلاف الجنود فكانت المعركة كما قال أحد الشهود كأن القيامة قد
قامت وكانت الطائرات المقنبلة تمر فوق رؤوس سكان ميطر والتافزة وعين السبع
والمقسم بأعداد مكثفة في إتجاه جبل زمرة ثم ترمي بعشرات القنابل المدمرة
والحارقة بالإضافة إلى عشرات الطائرات العمودية التي قامت بإنزال المئات
من قوات الكمندوس الفرنسية أما المجاهدين الأبطال فقد صمدوا صمودا بطولي
أمام قوات العدو المكثفة كما أن جنود الاحتلال كانوا يتساقطون تحت ضربات
أبطالنا بالعشرات وكانوا يطلقون الرصاص على الكمندوس قبل أن يصلوا إلى
الأرض حيث يتناثرون جثثا هامدة كالطيور تحت ضربات الصيادين مع الأسف
المعركة كانت غير متكافئة أما نتائجها فكانت كما يلي : - عدد الشهداء :134
شهيد وهم مدفونين في أرض المعركة - عدد القتلى الفرنسيين 953 قتيل الله
أكبر* الله أكبر* الله أكبر لسم الله الرحمان الرحيم
((وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ
﴿169﴾ فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ
لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿170﴾ يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ
اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿171﴾
الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ
عَظِيمٌ ﴿172﴾ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا
حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ﴿173﴾)) من سورة آل عمران




مقاومة
الحاج المقراني


شهدت الجزائر على عهد الحاج الباشاغا محمد المقراني انعكاسات خطيرة
بانهيار الحكم العسكري عام 1870 الذي اعتمد إلى حد كبير على المكاتب
العربية التي حاولت تقريب قضايا الأهالي المسلمين إلى الإدارة الإستعمارية
في نوع من التحدي للكولون المعمرين الذين سخطوا على هذه السياسية لأنها لا
تخدم مصالحهم كاملة بل تحافظ على مصالح الأهالي ولو في جزء يسيرمنها. وعلى
هذا الأساس جاءت الإدارة المدنية ,التي أوكل لها المستوطنون مهمة تحويل
الجزائر إلى وطن للمعمرين الإستيلاء على أملاكهم و طردهم إلى مناطق لا
تصلح إلا للإقامة هذا إلى جانب الأوضاع المعيشية المزرية التي كان يعاني
منهاالجزائريون, إلى جانب سلب الأراضي فإن المجاعات و الأوبئة والقحط أتت
على ما تبقى من الشعب الجزائري الذي أنهكته الظروف السياسيةالمطبقة من طرف
الإدارة الإستعمارية و الموجهة من طرف المستوطنين . أسباب مقاومة المقراني
1- بروز قوة المستوطنين في التأ ثير على حكومة باريس و استئثارهم بالسلطة
في الجزائر ,و هذا ما لم يرض به حاكم مجانةالباشاغامحمد المقراني. 2-
توجيه الجنرال ديفو لمحمد المقراني توبيخا عام 1864 03- عدم ارتياح
السلطات الإستعمارية لشخص المقراني حيث قامت بإنشاء بلدية مختلطة في برج
بوعريج عينت على رأسها الضابط أوليفي و قد رأى الشيخ المقراني في هذا
الإجراء تقليصا لنفوذه السياسي على المنطقة ، 04- كذلك المجاعة الكبيرة التي تعرضت لها المنطقة و التي وقعت ما بين
1867 و 1868 وراح ضحيتها ألاف الجزائريين الذين حصدهم الموت أمام مرأى و
مسمع من الإدارة الإستعمارية التي لم تسارع إلى نجدة الأهالي و هذا ما أكد
للمقراني مرة أخرى أن هذه الإدارة لا يهمها في الجزائر إلا مصالحها. 05-
توسع الإدارة الفرنسية و سياسة التنصيرفي الجزائر 06- قانون التجنيس الذي
أصدره كريميو اليهودي ، و عليه قال قائد ثورة 1871 الشيخ محمد المقراني
قولته الشهيرة التي جاء فيها ما يلي : " أريد أن أكون تحت السيف ليقطع
رأسي ، و لا تحت رحمة يهودي أبدا 07- سياسة العنصرية التي طبقتها الإدارة
الجديدة مع الجزائريين بداية الثورة - في 16 مارس 1871 قدم الحاج المقراني
استقالته من منصبه كباشاغا للمرة الثانية في 27 فبراير 1871 , و أعاد شارة
الباشاغوية آنذاك إلى وزارة الحربية و المتمثلة في البرنوس الخاص بها ، و
بدأ عقد إجتماعاته مع رجالاته و كبار قادته و كان آخرها الإجتماع ذو الطابع
الحربي الموسع المنعقد في 14 مارس 1871 , و في 16مارس بدأ زحفه على
مدينة برج بوعريج على رأس قوة قدرت بسبعة ألاف فارس قصد محاصرتها و الضغط على
الإدارة الإستعمارية الجديدة. مرحلة شمولية الثورة و بروز الشيخ
الحداد و الإخوان الرحمانيين بعد محاصرة مدينة البرج انتشرت الثورة عبر
العديد من مناطق الشرق الجزائري, حيث وصلت إلى مليانة و شرشال ,و إلى
جيجل و القل, و كذلك الحضنة و المسيلة و بوسعادة وسيدي عامر, يضاف إليها كل
من توقرت و بسكرة و باتنة و عين صالح.

دور قبيلة سيدي عامر في المقاومة
حدثت أولى الاتصالات بين الحاج المقراني وأعيان عرش أولاد سيدي عامر في
شهر فيفري 1871م بسيدي عيسى بحضور أعيان أعراش هذه المنطقة وأعراش بوسعادة
والحضنة والقبائل وبعودة الأعيان وعلى رأسهم سي علي الحيجولي و سي أحمد
المدعوالصياد وسي محمد سماحي عقد هذا العرش الأبي إجتماعا سريا في بلعروق
قرب الزاغز الشرقي وقرروا فيه دعم الحاج المقراني بالمجاهدين والمال
والخيل والسلاح ثم أرسلوا وفدين الأول إلى برج بوعريريج لتبليغ قائد
الثورة بقرار العرش والثاني نحو أولاد سيدي إبراهيم من أجل التنسيق معهم
وتشكيل جيشا مشتركا حيث عقدوا مع أعيانهم إجتماعا في نقب أولاد سيدي
إبراهيم تقرر فيه عدم تشكيل جيشا منظما والإكتفاء بتش كيل عصابات سرية
مهمتها شن هجومات على قوافل جيش الإحلال ودعم جيش المقراني بالمتطوعين
والمال والخيول وكان الرأي حكيما من أجل التمويه و حماية المدنين من
إنتقام العدو الذي لا يرحم . وكانت مشاركة أولاد سيدي عامر فعالة في معارك
الدعم لهذه المقاومة التي حدثت في بوسعادة و ناهية و النقب والتي مع الأسف
لم تدعمها الوثائق المكتوبة ماعدا معركة جنان البطم يوم 23 جويلية 1872م
أما هجرة شباب أولاد سيدي عامر إلى برج بوعريريج و سطيف للإلتحاق بجيش
المقراني والجهاد في صفوفه فكانت مكثفة وربما هذا هو سر تركز عدة عائلات
عامرية في منطقة الياشير غرب البرج وفي سطيف مثل عائلات بلدي وسماحي
وبوقاف وعمران وحديبي .....الخ . وبعد إستشهاد المقراني في 05 ماي 1871م
في معركة سوفلات ضد الجنرال سيريس حيث تلقى رصاصة بين العينين رحمه الله
وأسكنه فسيح جنانه وبعد إلقاء القبض على بومزراق في 20
يناير 1872م وهو مغمى عليه في قلب الصحراء فبعد هذه الاحداث المأساوية
إتجهت القوات الفرنسية نحو أراضى أولاد سيدي عامر من أجل معاقبة
الثوار وقد فر العديد من أبناء هذه القبيلة نحو المدية والجزائر وسطيف وبرج
بوعريريج خاصة الذين شاركو في مقاومة المقراني و لما داهمت قوات الإستعمار
سكان ميطر والمقسم وعين السبع وسيدي عامر عاثت في الأرض فسادا فقامت بأسر
العزل وإغتيال الكثير منهم وإستولت على كل أموالهم من ماشية وإبل
وأبقار كما حجزت كل أسلحتهم وفرضت عنهم ضرائب حربية باهضة وتركت الباقي في
فقر مدقع بدون أي وسيلة للعيش مما زاد من حجم معاناتهم وقد هلك الكثير
منهم بسبب الأمراض والمجاعات بعد عام 1872م


عدل سابقا من قبل hamza28 في الإثنين مايو 04, 2009 9:46 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msiladz.yoo7.com
hamza28
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 3925
العمر : 39
العمل/الترفيه : مهندس مدني
المزاج : هادئ
نقاط التميز : 100
الاوسمة : ولاية المسيلة Mod
البلد : المسيلة
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 8963
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالإثنين مايو 04, 2009 8:37 pm

دورقبيلة سيدي عامر في المقاومة
حدثت أولى الاتصالات بين الحاج المقراني وأعيان عرش أولاد سيدي عامر في
شهر فيفري
1871م بسيدي عيسى بحضور أعيان أعراش هذه المنطقة وأعراش بوسعادة والحضنة
والقبائل وبعودة الأعيان وعلى رأسهم سي علي الحيجولي و سي أحمد المدعوالصياد
وسي محمد سماحي عقد هذا العرش الأبي إجتماعا سريا في بلعروق قرب الزاغز
الشرقي وقرروا فيه دعم الحاج المقراني بالمجاهدين والمال والخيل
والسلاح ثم أرسلوا وفدين الأول إلى برج بوعريريج لتبليغ قائد الثورة
بقرار العرش والثاني نحو أولاد سيدي إبراهيم من أجل التنسيق معهم وتشكيل
جيشا مشتركا حيث عقدوا مع أعيانهم إجتماعا في نقب أولاد سيدي إبراهيم
تقرر فيه عدم تشكيل جيشا منظما والإكتفاء بتشكيل عصابات سرية مهمتها شن
هجومات على قوافل جيش الإحلال ودعم جيش المقراني بالمتطوعين والمال
والخيول وكان الرأي حكيما من أجل التمويه و حماية المدنين من إنتقام
العدو الذي لا يرحم . وكانت مشاركة أولاد سيدي عامر فعالة في معارك الدعم لهذه
المقاومة التي حدثت في بوسعادة و ناهية و النقب والتي مع الأسف لم تدعمها
الوثائق المكتوبة ماعدا معركة جنان البطم يوم 23 جويلية 1872م أما هجرة
شباب أولاد سيدي عامر إلى برج بوعريريج و سطيف للإلتحاق بجيش المقراني
والجهاد في صفوفه فكانت مكثفة وربما هذا هو سر تركز عدة عائلات عامرية في
منطقة الياشير غرب البرج وفي سطيف مثل عائلات بلدي وسماحي وبوقاف
وعمران وحديبي .....الخ . وبعد إستشهاد المقراني في 05 ماي 1871م في معركة
سوفلات ضد الجنرال سيريس حيث تلقى رصاصة بين العينين رحمه الله وأسكنه
فسيح جنانه وبعد إلقاء القبض على بومزراق في 20 يناير 1872م وهو مغمى عليه
في قلب الصحراء فبعد هذه الاحداث المأساوية إتجهت القوات الفرنسية
نحو أراضى أولاد سيدي عامر من أجل معاقبة الثوار وقد فر العديد من أبناء
هذه القبيلة نحو المدية والجزائر وسطيف وبرج بوعريريج خاصة الذين شاركو في
مقاومة المقراني و لما داهمت قوات الإستعمار سكان ميطر والمقسم وعين السبع
وسيدي عامر عاثت في الأرض فسادا فقامت بأسر العزل وإغتيال الكثير
منهم وإستولت على كل أموالهم من ماشية وإبل وأبقار كما حجزت كل أسلحتهم
وفرضت عنهم ضرائب حربية باهضة وتركت الباقي في فقر مدقع بدون أي وسيلة
للعيش مما زاد من حجم معاناتهم وقد هلك الكثير منهم بسبب الأمراض والمجاعات
بعد عام 1872م

نتائج المقاومة على المستوى الوطني بعد أن
ساعدت الظروف الداخلية الجيش الفرنسي في إخماد ثورة المقراني انعكس ذلك
سلبا على كل سكان المناطق التي ساعدت الثورة و ساندتها, حيث تم فرض
الضرائب على القبائل المشاركة في الثورة وكانت على ثلاثة أنواع طبقا لدرجة
مساهمتها ضد القوات الفرنسية. - 70 فرنك تدفع من طرف الأشخاص الذين يلفتون
انتباه المسؤولين في الإدارة الفرنسية. - 140 فرنك ضريبة على كل من تجند و قدم
المساعدات للثورة. - 210 فرنك ضريبة على كل من شارك في الحرب و أظهر عدائه
العلني لفرنسا, كما تم تحديد المبالغ المالية التي تدفعها كل عائلة, و
في حال رفض الدفع يتم الإستيلاء على الأملاك ، هذا إلى جانب إجراءات
الحجز و التحفظ على النساء و الأطفال. أما ما دفعه مختلف المناطق بسبب
الثورة كان كما يلي : - منطقة دلس 1444100 فرنك . - الإقليم المدني فرنك
. - منطقة تيزي وزو 3070630 فرنك . - منطقة ذراع الميزان فرنك
. - ناحية الجزائر 1260000 فرنك . - الإقليم المدني 210000 فرنك . و
بالنسبة لفرع صور الغزلان 668292 فرنك . و ناحية بني منصور فرنك
. أما عن مجموع القبائل التي حملت لواءالثورة فقد كلفت بدفع مساهمتها
فيها بصورة كاملة و قد بلغت قيمة الدفع 26844220 فرنك بالإضافة إلى تجريد
القبائل من أسلحتها منها 6365 بندقية و1239 مسدس و 1826 سيف و ثلاثة
مدافع. ومن نتائج ذلك أيضا : - إحالة الموقوفين من قادة الثورة الرئيسيين
على المحاكم المدنية والعسكرية وقهرهم وإذلالهم. - استمرار تغريم
السكان حيث قدر المبلغ ب 36 مليون و نصف فرنك خص للإستيطان خاصة ما بين 1871 و
188 وقد استفاد منه بالتحديد المستوطنون القادمون من الألزاس واللورين
والقادمين من جنوب فرنسا. - مصادرة أراضي القبائل و حجز أملاك أفرادها ،
و توزيعها على المستوطنين الجدد. - حبس المشاركين في الثورة دون محاكمة و
منهم زوجة الباشاغا محمد المقراني و ابنته و ابنة شقيقه بومرزاق تطبيق
سياسة الإبعاد القسري و النفي إلى كاليدونيا الجديدة ومن الذين طبقت في
حقهم هذه السياسة بومزراق المقراني وابني الشيخ الحداد عزيز ومحمد. -
إصدار أحكام الإعدام ، مثلما حدث لبومزراق المقراني الذي حكمت عليه محكمة
قسنطينة للجنايات في 07 جانفي 1872 بالإعدام ، لكن عوض بالنفي مع الأشغال
الشاقة إلى مدينة نوميا بكاليدونيا الجديدة. -صدر في حق الشيخ الحداد
حكما بالسجن الإنفرادي لمدة خمس سنوات في 19 أفريل 1873 لكنه لم يتحمل
السجن لكبر سنه فمات بعد 10 أيام فقط من حبسه. -و نتيجة لهذه الثورة صدر قانون
تحديد الأراضي المشاعة في 26 جويلية 1873 والذي بموجبه تم توزيع 200هكتار
للفرد الواحد من المعمرين. -وفي عام 1872 تحولت 33 قبيلة من مالكة
للأراضي إلى أجيرة بعد مصادرة أراضيها, و قد بلغ مجموع الأراضي التي تم
مصادرتها 611130 هكتار بما في ذلك كل أملاك عائلة المقراني و الشيخ الحداد
منقولا و عقارا. مرسوم 24 أكتوبر 1870: لقد نص هذا المرسوم الذي كان وراءه
المستوطنون على مايلي : 1- إلغاء النظام العسكري و تعويضه بالنظام
المدني. 2- إلغاء المكاتب العربية التي كان يرأسها الضباط الفرنسيون.
3- منح الجنسية الفرنسية ليهود الجزائر بصورة جماعية ( قانون كريميو )
المصادر: - الإحتلال والمقاومة – مقال لبوعلام بسايح - حروب المقاومة
الجزائرية كما صورتها الكتابات الغربية الفرنسية / كتاب للدكتور يحي بوعزيز
- ثورات الجزائر في القرنين 19م و20م /كتاب للدكتور يحي بوعزيز


عدل سابقا من قبل hamza28 في الإثنين مايو 04, 2009 9:54 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msiladz.yoo7.com
hamza28
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 3925
العمر : 39
العمل/الترفيه : مهندس مدني
المزاج : هادئ
نقاط التميز : 100
الاوسمة : ولاية المسيلة Mod
البلد : المسيلة
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 8963
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالإثنين مايو 04, 2009 8:38 pm


دائرة سيدي عيسى


ثاني كبرى الدوائر بلغ عدد سكانها 80000 نسمة عام 2008تقع في اقصى شمال
الولاية على الحدود مع البويرة تعتبر منطقة تجارية نشطةسميت على المجاهد
والزعيم الصالح عيسى شريف بن امحمد بن ناصر المسمى عليه سيدي امحمد في
الجزائر العاصمة و نسبه هوسيدي عيسى بن أمحمد بن ناصر بن عبد الرحمان بن
العمال بن طاعة الله بن الجبار بن ناصر الذي ينحدر من سلالة الحسن بن علي
بن أبي طالب كرم الله وجهه و الزعيم عيسى شريف كان من كبارالقادة ّأنداك و
كان له من العلم الكثير حيث كان مدرسا للعلوم الشرعية درس عنده الكثير
منهم أبو الليث محمد النائل الدي زوجه ابنته انداك كانت كل العروش ( اولاد
سيدي نائل و سيدي إبراهيم...........الخ) بالمنطقة تجتمع عنده للأخد برأيه
و الإستماع له فكانت سيدي عيسى ملتقى القبائل العربية و الأمازيغية حتى
وقت الإستعمار فأعلنت منها عدة ثورات منها ثورة الشيخ المقراني سنة 1871 و
كان يشترى من سوقها أجود الأحصنة كما فعل الأمير عبد القادر ونفي فرقة من
أولاد عيسى الشريف مع الأمير عبد القادر إلى الشام [اولاد السعدي و ثبت
عندنا وجود هذة الفرقة في كل من فلسطين أو طبرية و سوريا أي حلب و
السعودية وفرقة من فرق الموافيق . سنة 1832 جاء قرار من فرنسا إلى الشيخ
أحمد ابن عمر الوهابي (وهيبي) للدخول تحت إمرة الحاكم الفرنسي حيث احتمع
هو و قادةالقبائل وقال لهم نحن ليست لنا قوة لمحاربة العدو فإدا واليناهم
أغضبنا الله عز و جل و إن حاربناهم فليست لنا قوة نعدها الآن فانا عازم
على الرحيل إلى الشام فمن منكم يرحل معي . فهاجر هو و أولاده إلى الشام و
مازالت الإتصالات إلى حد الان.
وقد عايشت سيدي عيسى العهدين التركي والاستعماري حيث تأسست
البلدية في الفاتح جانفي من عام 1906 ،
انطلاقا من القرار الصادر بتاريخ 16 ديسمبر 1905 الصادر
عن الحاكم العام الفرنسي في الجزائر (الأمين العام للحكومة )
بالجزائر الحاكم موريس فارنييه ، وسميت آنذاك ببلدية سيدي عيسى

وظلت سيدي عيسى عبر مسار التاريخ من أكبر وأقدم الأسواق في الجزائر حيث
يعود تاريخ إنشاء سوقها الوطني الكبير إلى أكثر من 06 قرون خلت ، كانت
المؤشر الذي حمى هذه السوق من كل محاولة انتكاسة عبر بورصته الكبيرة التي
ظلت تكتسح فضاء واقع المدينة و أصبحت المدينة ساحة للتجارة والخير وفضاء
يحمي الغني والفقير يعيش منه الكبير والصغير وكل الذين يبحثون عن اللقمة
الكريمة ، وأكسبت هذه الإضافة مجتمع المدينة تماسكا وروحا من التعاون
والبحث عن الكسب الشريف ، أربعة أيام في الأسبوع هي محطة يفتح السوق لكل
أبناء الجزائر ولأبناء المدينة الذين وجدوا هذا الفضاء وقد رسم معالم
الصورة التي تبحث عنها المدينة ضمن نسقها الاجتماعي والثقافي لما لا وقد
مر عبر صيرورة المدينة رجال من الوزن الثقيل تركوا بصماتهم عبر فضاء هذا
الصرح الحضاري الجميل يقودهم أعلام من المدينة تركوا أثارا خالدات في
اجاندا تاريخ المدينة الصالحة من أمثال المشاهير العالم الجليل الحاج عباس
عمار المدعو سي عماررحمه الله واولاده (الشيخ الميهوبي جلول.احمد.محمد.)
والحاج لخضردحماني رحمه الله العلامة العرباوي عمر الدي كان مدرسا في
الحراش للفقه والفقه المقارن و العقيدة في المسجد المسمى عليه الان .و
الشخ الطاهر طاهاري -خريج الزيتونة وعنده كتاب على جمعية العلماء في سيدي
عيسى- والشيخ عبدلي الطاهر العالم الجليل وكل آل عبدلي من الشيخ الشهيد
عبدلي محمد بن شينون إلي الشاعر عبدلي براهيم ، الشيخ عيسى علية وابنه
قويدر مؤسسو المدرسة التهديبية المحاربة للشرك ومظاهره و الطرقية وز التي
زيرت وبوركت من طرف الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس و الشيخ البشير
الإبراهيمي و من خريجي هده المدرسة منهن يحيى طباخ (سي يحي) الشيخ القريشى
، محمد الطالب(محمد حيدر)رحمهم الله
..................................................الخ
و الشبخ عبدالرحمن اوهاب الأستادالدكتور بجامعة الملك سعود في السعودية و
الدي بدأ ينهل العلم من الشيخ الطاهر عبدلي و أخرين لا نعرفهم ودلك
لقلة علمنا .

بلدبة بني يلمان

وهي تقع في شمال الولاية عدد سكانها أكثر من 8000نسمة ، كانت قلعة على
مر الزمن أسسها يلمان بن محمد الشريف والذي تنتشر ذريته في الكثير من
مناطق الوطن الجزائر وخارجه ، ولدت بني يلمان أعلام كثر وقد درسوا ود1رسوا
بالزاوية الصديقية بالقصبة منهم علي بن عمر بن عثمان الطولقي ، إبراهيم
النفطي أمحمد بن احمد زروق التريعي ، الطاهر بن تريعة اليلماني ، وعلماء
عائلة بن حالة ، وسيدي مخلوف العلامة أبو راس الرحالة المشهور الامام
الداودي الذي وقف في وجه الشيعة الفطميين وخليفة بن إبراهيم بن يلمان ،
موسى بن عمرا نبن يلمان ، سيدي محمد الهواري بن عد الحليم بن عبد العظيم
بن يلمان بن امحمد دفين وهران ...


دائرة عين الملح

عين الملح مدينة قديمة يعود أصل تسميتها إلى الماجن الذي كان بالأمس
القريب مصدر رزق الأهالي من خلال مقايضة مادة الملح التي ينتجها ببقية
المواد الغذائية التي يجلبها السكان من المناطق المجاورة على غرار التمر
من أولاد جلال ببسكرة والخضروات من المنطقة التلية تقع مدينة عين الملح
بالجنوب الغربي لولاية المسيلة وهي منطقة فلاحية رعوية تبعد عن مقر
الولاية بحوالي 120كم وقد أصبحت مقرا للدائرة خلال التقسيم الاداري لسنة
1974 وتضم 5 بلديات تحادي ولايتي الجلفة غربا وبسكرة جنوبا . وتعتبر منطقة
عين الملح الممون الرئيسي للسوق الوطنية بمادة الجزر ذات النوعية الجيدة
وتزود السوق الوطنية أيضا بأحسن وأجود نواع اللحوم الحمراء


ومن الميزات التي تنفرد بها عين الريش بوابة جبل بوكحيل هو احتضانها
للثورة ، وباعتبارها مدخلا لجبل بوكحيل فقد شهدت أقوى وأعتى المعارك على
غرار معركة جبل ثامر التي قادها العقيدين عميروش والحواس . المعركة التي
تكبد فيها العدو خسائر جسيمة في الأرواح والعتاد ولا تزال إلى اليوم معالم
المعركة وبقايا مزنجرات العدو وطائراته تشهد على ذلك .
فقد صمدت ثلة قليلة من المجاهدين رفقة العقيدين ولقنو العدو
درسا لن ينساه وثبتوا في المعركة التي دامت طويلا حتى سقطوا شهداء.






عدل سابقا من قبل hamza28 في الإثنين مايو 04, 2009 9:48 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msiladz.yoo7.com
hamza28
المدير
المدير



ذكر
عدد الرسائل : 3925
العمر : 39
العمل/الترفيه : مهندس مدني
المزاج : هادئ
نقاط التميز : 100
الاوسمة : ولاية المسيلة Mod
البلد : المسيلة
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 8963
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالإثنين مايو 04, 2009 8:40 pm


المواقع السياحية بها



ويوجد على بعد 28 كلم شمال شرق عاصمة الولاية"مدينة
المسيلة"
قلعة بني حماد تاسست عام 1007 م اللتي أسسها حماد بن
بلكين الصنهاجي
واللتي كانت العاصمة الأولى للدولة الحمادية و أقيمت
على سفوح سلسلة جبال الحضنه ( 1847 م)
وهي تقع ببلدية المعاضيد 24كلم شمال شرق الولاية
وهي مصنفة من طرف منظمة اليونسكو كما
وجد في المسيلة نحوت قديمة تعود إلى العصر الحجري .


1-مدينة بوسعادة
السياحية تحتوي على معالم سياحية كبيرة كما تعتبر مكة
الفنانين كما قال
عنها نصر الدين دينيه و لاحصائيات رسمية يأتي لمدينة
بوسعادة ما لا يقل عن
10000 سائح

2- قصبة بني يلمان التي تعود إلى المؤسس الأول يلمان بن
محمد الادريسي
الحسني ، وقد بناها يلمان في القرن الرابع الهجري ، وهي
تقدم قصبة الجزائر
العاصمة بأكثر من أربعين سنة

3- مدينة كهوف سي موسى ببني يلمان وهي مدينة رومانية
عمرها أكثر
3700سنة وزهي مبنية علة قمة جبل كالقصبة تماما غيرأن
القصبة تعتبر عمارة
اسلامية وهذه مدينة رومانية

4- أم الأصنا ببني يلمان وهي مدينة رومانيةو قديمة جدا -
5- مدينة برهوم تبعد عن الولاية بحوالي:50كلم شرقا.

6- مدينة عين اغراب -جبل امساعد- وتبعد حوالي 100 كلم جنوبا


7- مدينة عين الملح وتبعد عن الولاية حوالي 120 كلم
جنوبا 8-زاويةالهامل مركز اشعاع فكري وحضاري تبعد عن الولاية بحوالي 80 كلم جنوبا


9 - المدينة الاثرية الرومانية ( اراس) تقع ببلدية تارمونت حاليا مؤهلة
لتكون منطقة سياخية لما تحتويه من اثار رومانية .اجريت عليه حفريات
الاولى سنة 1934
* - الثانية
سنة1936 من قبل
المهندس الفرنسي - ماصيرا وقد قام
بعد هده الحفريات
بتقرير متكامل عن هده الابحاث لمعالم هده المدينة الاثرية يوجد التقرير
لدى الجمعية الثقافية للاثار الرومانية لبلدية تارمونت

الفلاحة

تعتبر الولاية فلاحية بالدرجة الاولى ويعتبر اقليم المعذر ببوسعادة أكبر منطقة فلاحية بولاية المسيلة و القطر الجزائري ككل حيث انه شهد دعما كبيرا ايام الثورة الزراعية وتحت رعاية سامية من الرئيس الراحل بومدين ومن أهم محاصيل هدا الاقليم الجزر واللفت و البطاطا و من الفواكه المشمش و الرمان والعنب. ، ويعتبر القمح و الشعير من أهم محاصيل ولاية المسيلة الزراعية بالاضافة إلى اصناف كثيرة من الفواكه كالمشمش بمنطقة بوخميسة والرمان بمنطقة تارمونت،وكذا تمتاز بمناطقها الرعوية حيث تشتهر بتربيتها للإغنام كما تشتهر>ببلدية مسيف == الغنية بالمنتوجات الزراعية المتنوعةوالتي تعتبر الرائدة في هذا الميدان حيث توجد بها أكبر مزرعة لشركة كوسيدار التي تتخصص في انتاج القطن الخضر والفواكه وتبعد عن مقر الولاية بنحو110كلم وهي من المناطق التاريخية للثورة الجزائرية حيث استشهد بمنطقة مسيف قرب بريكة مايربو عن300شهيد من مختلف مناطق الوطن.وعاش به كل من العقيد سي الحواس والعقيد محمد شعباني رحمهما الله وكذا القيد بوشارب مدير الاعلام والتوجيه بوزارة الدفاع الوطني حفظه الله ومن أهم شخصياتها الشيخ العلامة سي الذوادي بعلي الذي ولد عام 1889 سنة العظماء واحد اعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وكان يلقب بمفتي الحضنة لان الفتوى كانت تصدر على يده وقد اسلم على يده قائد فرنسي جاء إلى المنطقة كما كانت له اسهامات في تعليم أبناء المنطقة امور الدين الاسلامي لانهم كانوا يعيشون في جهل بسبب ماكانت تقوم به فرنسا من تجهيل أبناء الجزائر وهو أول من اسس مسجد ببلدية مسيف وهو المسجد العتيق الذي يسمى الان مسجد الحسين بن علي وتوفي رحمه الله صغيرا بعمر لم يتجاوز الاربعين سنة وعاشت المنطقة بعد ذلك حزنا عميقا بعد فراق شيخها الكبير فمن اصدقائه لم يخرج من بيته لاكثر من شهر وعلى سبيل المثال الشاعر سي الريغي شبيرة ويوجد بها العلامة هلالي العربي مفتي شمال أفريقيا والمغرب الاقصى كما عاش به الشاعر المرحوم الريغي شبيرة

كما ان الولاية عرفت في الاونة الاخيرة انجاز أكبر مصنع للاسمنت ببلدية حمام الضلعة(قرية الدبيل)بطاقة انتاجية كبيرة يصل توزيعها إلى مكافة الجزائري وتم انجازه من طرف شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة المصرية فرع الجزائر.


وتعتبر منطقة جبل امساعد من أبرز وأعرق المناطق بالولاية -إضافة من عند عبد القادر أرفيس -


ماقالو عن المسيلة من شعراء :

أرض المسيلة لو عاد الزمان بها

إلى القديم ، فَاِنَّ المَجْدَ َبانِيْهَا من أرضها تصنع الأجيال منهلها

حضارة الأمس .. قاصيها ودانيها روض ومملكة في الأمس خالدة

إمارة لـ( بني حمدون) راعيها هنا (ابن هاني) يقول الشعر ممتدحا

(علي) و(جعفر) والأشعار يحكيها والعالم (ابن رشيق) نحن نعرفه

كذا (أبو الفضل)نحويها و داعيها ويستحيل علينا ذكر نخبتها

من خلدوا ..شق أن تحصى ونحصيها هنا بقايا من الأطلال صامدة

تحكي العلوم التي بالمجد تحكيها في روضة لـ(أبي جملين) سيدها

فأين نحن من الأمس الذي فيها؟ أبكيك يا قلعة ما زلت أقطنها

أبكي ضياعا يلف اليوم أهليها شاد(ابن بولكين) فيها قلعة بَقِيَّتْ

تصارع الدهر من أيام بانيها فأنجبت علماء الأمس والتحمت

بالشرق والغرب والآيات ترويها يا رب هبني أقول الشعر مرتجلا

عن الحضارة في أسمى معانيها كالطير يشدو على الأغصان نغمته

فيبدع اللحن في شدو يغنيها كالنحل يلثم من أزهار جنتها

ذاك المصفى لكل الناس شافيها كالورد يسحر من ألوان بهجته

من هام بالورد في عشق لماضيها كالنهر يسري مسيلا في جوانبها

يداعب الوصف في إمتاع واديها كالشعر عن حبها أتلوه ملحمة

وأحسن الشعر حرف من قوافيها أرض توارثها الأجيال من زمن

فهل سأمدحها ، أم هل سأبكيها لله در الذي بالأمس أسسها

من بعدما دمرت من غزو غازيها نستلهم اليوم من عمران نهضتها

ما جاد أجدادنا في عز ماضيها وتطرب الآلة الصماء من نغم

ترتاح من أجله الدنيا وما فيها


أهم الفرق الانشادية:

-فرقة عدنة
-فرقة البهاء ببوسعادة
-فرقة القافلة
-فرقة اتفاق القلوب
-فرقة الرسالة
-فرقة الرسالة ببوسعادة
-فرقة الهناء
-فرقة شمس السلام
-فرقة أمل جبل محارقة بمسيف
الفرق المسرحية:
-فرقة الكلمة
-فرقةعصافير الحضنة
-فرقة الرسالةبالمطارفة
أهم الفنانين : عصام إسماعيل يلس -الحاج علي تيطراوي -حدرباش ابراهيم











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://msiladz.yoo7.com
مايا

ولاية المسيلة Stars9



انثى
عدد الرسائل : 17
العمر : 33
العمل/الترفيه : الدراسة
المزاج : مبتهج
البلد : الجزائر
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 4829
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالسبت يناير 22, 2011 7:14 pm

thenks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مايا

ولاية المسيلة Stars9



انثى
عدد الرسائل : 17
العمر : 33
العمل/الترفيه : الدراسة
المزاج : مبتهج
البلد : الجزائر
الدولة : ولاية المسيلة Female11
نقاط : 4829
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

ولاية المسيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ولاية المسيلة   ولاية المسيلة Emptyالسبت يناير 22, 2011 7:15 pm

thinks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية المسيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور من ولاية المسيلة
» صور لبلدية المعاضيد ولاية المسيلة
» ولاية خنشلة
» تعرف على ولاية الشلف
» حمام قرقور ولاية سطيف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المسيلة :: منتديات عامة :: الجزائر مدن وتاريخ-
انتقل الى: