الاجاجة عن أسئلة المسابقة الثقافية الاولى في السيرة النبوية بمناسبة المولد النبوي الشريف
لمديرية الشؤون الدينية والاوقاف لولاية المسيلة
س 1- أذكر ثلاثة أهداف من السيرة النبوية ؟
ج1- ذكر ثلاثة أهداف من دراسة السيرة
1.- معرفة رسول الله صلى الله عليه وسلم معرفة شاملة ، كمعرفة نسبه ومولده ونشأته ، وأسلوب دعوته من بعثته إلى وفاته صلى الله عليه وسلم ، تلك المعرفة التي تورث القرب منه ، ومحبته التي ينبغي أن تُملأ بها القلوب بعد محبة الله عز وجل .
2- أخذ الدروس والعبر ، التي تضيء للسالك الطريق ، وتوصله إلى بر الأمان ، تلك الدروس التي تُؤخذ من سيرته صلى الله عليه وسلم في جميع الأحوال ، ولجميع الفئات.
3- الاستعانة بدراسة السيرة في تفسير القرآن الكريم ، وشرح السنة النبوية .
س2- وردت عدة أحاديث في فضل نسب رسول الله عليه الصلاة والسلام أذكر ثلاثا منها ؟
ج2- ذكر ثلاثة أحاديث في فضل نسب رسول الله عليه الصلاة والسلام
1 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ الرَّازِىُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَهْمٍ جَمِيعًا عَنِ الْوَلِيدِ - قَالَ ابْنُ مِهْرَانَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ - حَدَّثَنَا الأَوْزَاعِىُّ عَنْ أَبِى عَمَّارٍ شَدَّادٍ أَنَّهُ سَمِعَ وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ « إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِى هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِى مِنْ بَنِى هَاشِمٍ ». رواه مسلم
2-عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بُعِثْتُ مِنْ خَيْرِ قُرُونِ بَنِي آدَمَ قَرْنًا فَقَرْنًا حَتَّى كُنْتُ مِنْ الْقَرْنِ الَّذِي كُنْتُ فِيهِ عَن صحيح البخاري: 3364
3 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ حَدَّثَنِي سِمَاكٌ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي لَأَعْرِفُ حَجَرًا بِمَكَّةَ كَانَ يُسَلِّمُ عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ أُبْعَثَ إِنِّي لَأَعْرِفُهُ الْآنَ مسند الامام احمد
س3 - كانت في الجاهلية عدة عادات منتشرة نهى الاسلام عنها عدد خمسا منها
ج3- ذكر خمس عادات كانت في الجاهلية منتشرة
1. القمار والمعروف بالميسر، وهذه عادة سكان المدن في الجزيرة كمكة, والطائف, وصنعاء, وهجر, ويثرب, ودومة الجندل وغيرها, وقد حرمه الإسلام بآية سورة المائدة فقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } المائدة: الآية:90
2. شرب الخمر والاجتماع عليها والمباهاة بتعتيقها وغلاء ثمنها، وكان هذا عادة أهل المدن من أغنياء، وكبراء وأدباء شعراء، ولما كانت هذه العادة متأصلة فيهم متمكنة من نفوسهم حرمها الله-تعالى-عليهم بالتدريج شيئاً فشيئاً وذلك من-رحمة الله تعالى- بعباده فله الحمد وله المنة.
3. وأد البنات وهي أن يدفن الرجل ابنته بعد ولادتها حية في التراب خوف العار. وجاء في القرآن الكريم التنديد بهذا العمل وتقبيحه وذلك بذكر توبيخ فاعله يوم القيامة . قال تعالى من سورة التكوير : { وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت }؟ التكوير،الآية:9
4. العصبية القبلية وهي مبدأ : "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" فجاء الإسلام فأمر بنصرة المسلم قريباً كان أو بعيداً، إذ الأخوة المعتبرة هنا هي أخوة الإسلام. ونصرته إذا كان مظلوماً بدفع الظلم عنه، ونصرته إذا كان ظالماً بمنعه من الظلم وحجزه عنه ، قال رسول الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- في رواية البخاري : ( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً)، فقيل يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً: فكيف أنصره إذا كان ظالماً ؟ قال : ( تحجزه عن الظلم) البخاري، الفتح، رقم(6552)،كتاب الإكراه...
5. شن الغارات والحروب عل بعضهم بعضاً للسلب والنهب فالقبيلة القوية تغير على الضعيفة ليسلُبها مالها ؛ إذ لم يكن لهم حكم ولا شرع يرجعون إليه في أغلب الأوقات وفي أكثر البلاد. ومن أشهر حروبهم حرب داحس والغبراء التي وقعت بين عَبْس من جهة, وذبيان وفزارة من جهة أخرى. وحرب البسوس حتى قيل: أشأم من حرب البسوس التي دامت كذا سنة وكانت بين بكر وتغلب. وحرب بُعاث التي وقعت بين الأوس والخزرج بالمدينة النبوية قبيل الإسلام. وحرب الفِجار التي دارت بين قيس عيلان من جهة وبين كنانة وقريش من جهة مقابلة، وسميت حرب الفِجار لأنها وقعت في الأشهر الحرم.
س4 - هناك ارهاصات حدثت قبل مولد النبي عليه الصلاة والسلام أذكرثلاثا منها؟
ج4- ارهاصات حدثت قبل مولد النبي عليه الصلاة والسلام
1- بشارات الأنبياء
كانت أول إرهاصات نبوته صلى الله عليه وسلم في دعوة (أبيه) إبراهيم عندما وقف عند البيت: رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ [البقرة: 129].
ثم كانت بشارة عيسى : وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ [الصف: 6].
2- عام الفيل :
وكانت هذه الوقعة في شهر المحرم قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين يومًا أو بخمسة وخمسين يومًا ـ عند الأكثر ـ وهو يطابق أواخر فبراير أو أوائل مارس سنة 571 م .
وفي ذلك يقول الله عز وجل ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل . ألم يجعل كيدهم في تضليل . وأرسل عليهم طيراً أبابيل . ترميهم بحجارة من سجيل . فجعلهم كعصف مأكول [سورة الفيل]، وهكذا أنجى الله الكعبة عام مولد رسولنا صلى الله عليه وسلم دون قتال من الناس .
ويرى ابن القيم رحمه الله : أن حادثة الفيل كانت توطئة وإرهاصاً لظهوره صلى الله عليه وسلم ، حيث دفع الله نصارى الحبشة عن الكعبة، دون حولٍ من العرب المشركين، تعظيماً لبيته.
3- ظهور النور واهتزاز عرش كسرى عند مولده عليه الصلاة والسلام
ظهر نور مع مولده صلى الله عليه وسلم حتى أضاءت له قصور الشام حين ولد . كما في الحديث السابق حديث أبي أمامة قال: قلت: يا نبي الله، ما كان أول بدء أمرك؟ قال: (دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى ورأت أمي نورًا أضاءت منه قصور الشام) [رواه والطبراني بسند صحيح].
كما تواتر عند أهل السير ارتجاس إيوان كسرى وسقوط الشرفات الأربع عشرة ، وخمود النيران التي كان يعبدها المجوس بعد أن دامت ألف عام ، وغاصت بحيرة ساوة
س5- قبل البعثة وقعت حرب أعقبها حلف . بماذا سميت تلك الحرب ؟ وماذا أطلق على هذا الحلف؟ وماهي بنوده
ج5 –
- حرب الفجار
- حلف الفضول
-بنود حلف الفضول
1- عاهدوا الله ان لا يحصل قتال فيما بينهم،
2- وان يقفوا مع المظلوم، وان ينصروا المعتدى عليه،
3- وان يوقفوا المعتدي عند حده،
4- وان يوصلوا الحق لصاحبه
5- نصرة المظلوم
6- واعانة المظلوم ووقف الظالم او المعتدي عند حده
أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم حلف الفضول وكان حلف الفضول قبل المبعث بعشرين سنة في شهر ذى القعدة، وكان بعد حرب الفجار بأربعة أشهر.وذلك لان حرب الفجار كانت في شعبان من هذه السنة.
فتعاقد زعماء مكة وتعاهدوا على أن لا يجدوا بمكة مظلوما دخلها من سائر الناس إلا قاموا معه وكانوا على من ظلمه حتى ترد عليه مظلمته فسمت قريش ذلك الحلف حلف الفضول وشارك فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: " لَقَدْ شَهِدْتُ فِي دَارِ عَبْدِ اللهِ بِنِ جُدْعَانَ حِلْفاً، مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِهِ حُمْرَ النَّعَمِ، وَلَوْ أُدْعَى بِهِ فِي الإِسْلامِ لأَجَبْتُ "
س6 – بعد نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم هرع مباشرة الى زوجته خديجة ,فدأت من روعه وعددت خصاله , أذكرها ؟
ج6 – ذكر خصاله
الخصلة الأولى: (إنك لتصل الرحم) الرحم القرابة؛ بمعنى أنك من الذين يصلون أقاربه، وصلة الرحم قربة وعبادة وفضيلة يمدح بها في الجاهلية وفي الإسلام، صلة الرحم يعني إعطاء ذوي القرابة حقوقهم، كما قال تعالى: وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ هذه الخصلة الأولى.
الخصلة الثانية قولها: (وتحمل الكل) الكل يعني الأشياء الثقيلة التي تكون على القبيلة؛ يعني غرامة أو دية أو دين أو نحو ذلك، يكون هو ممن يتحملها، إذا حصل عليهم شيء يثقل كواهلهم ويعجزون عن أن يقوم به واحد فإنه يحمله، إما أن ينفرد بحمله وأدائه، وإما أنه يشارك فيه.
الخصلة الثالثة قولها: (وتكسب المعدوم) أو (المعدم) يعني الفقير والعاجز، في بعض الروايات: (تُكَسِّب المعدوم) أي تعطيه وتواسيه وتزيل عنه الشدة التي هو كان فيها، وهذه من الخصال الحميدة، كون الإنسان إذا رأى الفقير والعاجز ونحوه فإنه يعطيه مما أعطاه الله تعالى ويهون عليه، لا شك أن ذلك أيضًا من الفضل ومن العطاء المفيد، ومن كسب القلوب ومن الرقة على العباد، فهذه من الخصال الحميدة (إنك لتصل الرحم)
الخصلة الرابعة قولها: (وتقرئ الضيف) المسافر الذي ينزل في البلد ولا يكون له أهل فإن إكرامه وإقراءه من الفضائل، قال صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ؛ تقرئه يعني تقيته، تعطيه قوته وقت نزوله، وجاء في فضل إقراء الضيف عند العرب جاء مفاخرة وكذلك مسابقة، أنهم يتسابقون إلى إكرام الضيف.
الخصلة الخامسة قولها: (وتعين على نوائب الحق) إذا نابت على القوم نائبة فإنه يكون من المسارعين لسد تلك النائبة، النوائب هي التحملات ونحوها. فهذه الصفات جزمت خديجة بأن الله لا يخزي نبيه إذا كان فيه هذه الصفات، (إنك لتصل الرحم، وتقري الضيف) يعني تكرمه (وتحمل الكل) يعني الثقل وما أشبهه (وتكسب المعدوم، وتعين على نوائب الحق).
س7- أذكر أقسام الحي مع التدليل ؟
ج7- أقسام الوحي هي
إحداهما : الرؤيا الصادقة : كما في حديث عائشة( رضي الله عنها ( أول ما بدىء به رسول الله الرؤيا الصادقة.
الثانية: ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه :عن ابن مسعود . قال : قال رسول الله إن روح القدس نفث في رُوعي أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ) رواه ابن ماجه (
(قوله ( روعي ) أي قلبي .(
الثالثة: أنه كان يتمثل له الملَك رجلاً :
كما في حديث عمر ( أن رسول الله قال له : أتدري من السائل ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم ) رواه مسلم) .
الرابعة:أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليه :عن عائشة . ( رضي الله عنها) أن الحارث بن هشام سأل رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ فقال : أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده عليّ فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ) رواه البخاري) .
صلصلة الجرس ) الصلصلة) في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ، ثم أطلق على كل صوت له طنين .
وهو أشده علي قال الحافظ : يفهم منه أن الوحي كله شديد ، لكن هذه الصفة أشدها .فيفصم عني أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .
الخامسة: إنه يرى الملك في صورته التي خلق عليها فيوحى إليه ما شاء الله أن يوحيه، وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في سورة النجم. ) وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4))
السادسة: ما أوحاه الله إليه، وهو فوق السموات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها.
السابعة: كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك
كما كلم الله موسى بن عمران، وهذه المرتبة هي ثابتة لموسى قطعًا بنص القرآن. وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم هو في حديث الإسراء. حَدَّثَنَا شَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ حَدَّثَنَا ثَابِتٌ الْبُنَانِىُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ .......... - قَالَ - فَلَمْ أَزَلْ أَرْجِعُ بَيْنَ رَبِّى تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَبَيْنَ مُوسَى - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - حَتَّى قَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّهُنَّ خَمْسُ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ....) صحيح مسلم -باب الاسراء والمعراج-
س8- مرت الدعوة النبوية بمرحلتين , ماهي مميزات كل مرحلة بإختصار ؟
ج8- مرت الدعوة بمرحلتين المرحلة السرية والمرحلة الجهرية
مميزات الدعوة السرية
1ـ عرض الدعوة بشكل فردي انتقائي على من يثق بهم وذلك تحاشياً للمعارضة الجماعية من قريش.
2ـ حماية الداخلين الجدد في الإسلام من الأذى والإضطهاد.
3ـ تعليم الرعيل الأول القرآن الكريم وتقوية الإيمان في قلوبهم لتحمل مخاطر المرحلة القادمة.
4ـ اختيار دار الأرقم للإجتماعات السرية يعتبر إختياراً للمكان المناسب وفيه إرشاد وتوجيه للمخططين المسلمين في كيفية الأخذ بالأسباب الظاهرة في حيطة تامة مع التوكل على الله لتحقيق أهداف الدعوة،وذلك:
ـ لأن الأرقم شاب صغير السن لم تعلم قريش بإسلامه.
ـ لأنه من بني مخزوم وهي فئة مناوئة لبني هاشم أهل صاحب الدعوة فيستبعد أن تكون الإجتماعات في بيته.
ـ دار الأرقم أقرب بيت من الصفا فيسهل دخوله.
5ـ مرونة التخطيط الإسلامي في فعل الرسول خلال هذه الفترة كانت واضحة تجلت في كيفية إختيار الأسلوب المناسب في الوقت والمكان المناسبين.
مميزات المرحلة الجهرية
1ـ إقامة الحجة على أهل مكة بدعوتهم جميعاً تقدير مدى صلاحية هذا المجتمع لإستمرار الدعوة فيه.
2ـ إتاحة الفرصة لدخول آخرين من غير أهالي مكة في الإسلام مما يقوي شوكة المسلمين ويدل على عالمية هذا الدين.
3ـ تدرج المسؤولية في التخطيط للدعوة حيث تبدأ بمسؤولية المسلم عن نفسه ثم مسؤوليته عن أهله وأقاربه ثم مسؤوليته عن مجتمعه سواء كان الفرد المسلم من الدعاة أو من العلماء أو من الحكماء أو غيرهم.
4ـ تمحيص إيمان المسلمين الأوائل والتأكد من صدقهم مع الله فهم النواة الأولى للأمة الإسلامية فيما بعد.
5ـ تعويدهم على الصبر والجهاد وإرشاداً لمن جاء بعدهم بأهمية ذلك مع ضرورة الأخذ بالأسباب من أجل بلوغ الغايات والأهداف العاجلة والآجلة.
6ـ إعلام أعداء الإسلام بقيمة العقيدة الإسلامية في قلوب المسلمين وأن الإيذاء أو التعذيب لا يزيدهم إلا ثباتاً وتضحية في سبيل تحقيق أهدافها الشرعية.
7- التخطيط للهجرة
س9- الجبال آية من آيات الله ولها ارتباط بدعوة النبي صلى الله عليه وسلم , أذكر خمسا منها مع التدليل عليها؟
ج9 الجبال هي :
1- جبل الطائف وهو جبل الاخشبين بين مكة والطائف
يقول عنه: "انطلقت على وجهي وأنا مهموم فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني وقال: إن الله تعالى قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال، فسلَّم عليَّ ثم قال: يا محمد، إن الله قد سمع قول قومك وأنا ملك الجبال قد بعثني الله لتأمرني بما شئت فيهم، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين (جبلي مكة). فقال النبي: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله ولا يشرك به شيئًا".
2- جبل أحد
اضطراب الجبل بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحدا ( أي جبل أُحد ) ، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان ، فرجف بهم ، فضربه برجله وقال : ( اثبت أحد ، فما عليك إلا نبي ، أو صديق ، أو شهيدان )(171)
3- جبل الصفا
صعد النبي على الصفا فجعل ينادي يا بني فهر ! يا بني عدي ! لبطون قريش حتى اجتمعوا فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل رسولاً لينظر ما هو ؟ فجاء أبو لهب وقريش . فقال : أرأيتكم لو أخبرتكم أن خيلاً بالوادي تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقي ؟ قالوا : نعم ، ما جربنا عليك إلا صدقاً ، قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد. فقال أبو لهب : تباً لك سائر اليوم . ألهذا جمعتنا ؟ فنزلت تبت يدا أبي لهب
4-جبل النور
وغار حراء يقع في أعلى جبل حراء أو كما يسمى "جبل النور" أو "جبل الإسلام" وقد سمي ذلك لنزول نور الدعوة الإسلامية فيه لأول مرة. وجبل حراء يقع شرق مكة المكرمة على يسار الذاهب إلى عرفات، وارتفاعه 634متر. يبعد جبل حراء تقريباً مسافة أربعة كيلومترات عن الحرم الشريف. ونزلت فيه سورة العلق
{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ}[العلق:1
5- جبل ثور
" إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " سورة التوبة
س10- سعت قريش بكل الاساليب لإجهاض الدعوة , أذكر ثلاثا منها ؟
ج-10 أساليب قريش في إجهاض دعوة النبي صلى الله عليه وسلم
1. السخرية والتحقير،والاستهزاء والتكذيب.
2. إثارة الشبهات وتكثيف الدعايات الكاذبة.
3. الحيلولة بين الناس وبين سماعهم القرآن، ومعارضته بأساطير الأولين.
س11- شهدت السنة العاشرة من البعثة عدة أحداث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم أذكرها ؟
ج11 أحداث السنة العاشرة من البعثة
وفي السنة العاشرة من البعثة: مات أبو طالب، ثمّ ماتت خديجة-رضي الله عنها- بعده بثلاثة أيام، فحزن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- لموتهما حزناً شديداً، ونالت قريش منه ما لم تنله في حياة عمه أبي طالب.
1ـ وفي شوال من هذه السنة: عقد رسول الله- صلى الله عليه وسلم- على عائشة وهي بنت ست سنين، ولم يبن بها إلا في السنة الأولى من الهجرة، وهي بنت تسع سنين- رضي الله عنها-.
2ـ وفي شوال من هذه السنة: تزوج النبي- صلى الله عليه وسلم- سودة بنت زمعة-رضي الله عنها-.
3ـ وفي هذه السنة: خرج النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى الطائف يدعوهم إلى الإسلام، فأبوا، وآذوه، فرجع مهموماً، فثبته الله بأمرين: أرسل إليه ملك الجبال، وأسلم على يديه مجموعة من الجنِّ، ثم دخل مكة في جوار المُطعِم بن عدي.
4-نقض صحيفة الظلم والجور، وخروج النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه من الشعب بعد أن أمضوا فيه قريبًا من ثلاث سنين.
5-اشتداد الأذى برسول الله صلى الله عليه وسلم.
6-رجوعه صلى الله عليه وسلم إلى مكة ودخوله في جوار المطعم بن عدي.
7- اجتهاده صلى الله عليه وسلم في دعوة القبائل في مكة وخارجها.
س12 أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ثلاث بيعات , أذكر تاريخ وقوعها ؟
ج12 ذكر تاريخ بيعات النيي صلى الله عليه وسلم
-1- بيعة العقبة الأولى : سنة 12 من النبوة- 621م
-2- بيعة العقبة الثانية : السنة الثالثة عشرة من النبوة ـ يونيو سنة 622م ـ
-3- بيعة الرضوان و كانت هذه البيعة في السنة السادسة من الهجرة النبوية المباركة ، و كان الرسول الأعظم ( صلَّى الله عليه وسلم ) في طريقه إلى مكة المكرمة لكي يؤدي العمرة ، و قبل أن ينتهي الأمر إلى الصلح .
س13- قام النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة مباشرة بعدة أعمال فما هي هذه الاعمال؟
ج13- أعمال قام بها النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة بعد الهجرة
-1- بناء المسجد
-بناء مسجد قباء عند بني عمرو بن عوف كأول مسجد أسس على التقوى، وقد ساهم الرسول r ، في بنائه مع أصحابه وصلى فيه ثم مكث بضعة عشر يوماً عند ذلك الحي من الأنصار.
-بناء مسجد الرسولr، في المكان الذي بركت فيه ناقته القصواء بعدما اشترى أرضه من الغلامين اليتيمين اللذين يملكانه، واشترك هو وصحابته أيضاً في بناءه حتى اكتمل.
- جعل الرسول r، المسجد ملتقى للمسلمين يؤدون فيه الصلوات المفروضة ويتعلمون فيه القرآن والسنة.
-اتخاذ الرسولr ، المسجد داراً للشورى ومقراً لاستقبال الرسل ووفود القبائل.
-جعل الرسولr، المسجد محكمة للقضاء والفصل بين المتخاصمين والمتنازعين.
-اتخاذ الرسولr ، المسجد مقراً لقيادة الجيش الإسلامي تخرج منه الغزوات والسرايا.
-2-المؤاخاة بين المسلمين
-3- كتابة وثيقة بين المسلمين وغيرهم
-4- المعاهدة مع اليهود:وبإبرام هذه المعادة قامت الدولة الإسلامية الراشدة تحت قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم
-5- بناء مجتمع جديد
-6- ميثاق التحالف الإسلامي
-7- أثر المعنويات في المجتمع
س14- اذكر الفرق بين الغزوة والسرية؟
ج14- الفرق بين الغزوة والسرية هو
الغزوة :هي معركة تقوم بين المسلمين و المشركين ويكون الرسول صلى الله عليه وسلم مشاركا فيها ومن اهم غزوات المسلمين :1 - غزوة بدر الكبرى2 - غزوة احد 3 - غزوة الاحزاب 4 - غزوة حنين 5 - فتح مكة 6 - غزوة بني المصطلق
اما السرية فهي عبارة عن مجموعة صغيرة لا تفوق ال50 مقاتل ولا تقل عن 10 وهدفها هي اما التجسس ,والترصد على
العدو او بث الخوف به ومن امثلة السرايا :1 - سرية سيف البحر2 - سرية رابغ3 - سرية الخرار4 - سرية زيد ابن الحارثة 5 - سرية ابي سلمة
س15- ماهي بنود الصلح الت اتفق عليها في صلح الديبية؟
بنود جاءت على الشكل التالي:
1- باسمك اللهم.
2- هذا ما صالح عليه محمد بن عبد الله سهيل بن عمرو.
3- واصطلحا على وضع الحرب على الناس عشر سنين، يأمن فيهن الناس ويكف بعضهم عن بعض.
4- على أنه من قدم مكة من أصحاب محمد حاجًّا أو معتمرًا أو يبتغي من فضل الله فهو آمن على دمه وماله، ومن قدم المدينة من قريش مجتازًا إلى مصر أو إلى الشام، يبتغي من فضل الله فهو آمن على دمه وماله.
5- على أنه من أتى محمدًا من قريش بغير إذن وليه رده عليهم، ومن جاء قريشًا ممن مع محمد لم يردوه عليه.
6- وأن بيننا عيبة مكفوفة، وأنه لا أسلال ولا أغلال( ).
7- وأنه من أحب أن يدخل في عقد محمد وعهده دخله، ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم دخل فيه (فتواثبت خزاعة فقالوا: نحن في عقد محمد وعهده، وتوثبت بنو بكر فقالوا: نحن في عقد قريش وعهدهم).
8- وأنت ترجع عنا عامك هذا، فلا تدخل علينا مكة، وأنه إذا كان عام قابل خرجنا عنك فدخلتها بأصحابك، فأقمت بها ثلاثًا معك سلاح الراكب، السيوف في القرب، ولا تدخلها بغيرها.
9- وعلى أن هذا الهدي ما جئناه ومحله فلا تقدمه علينا.
10- أشهد على الصلح رجال من المسلمين ورجال من المشركين.
فمن المسلمين: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعبد الرحمن بن عوف, وعبد الله بن سهيل بن عمرو، وسعد بن أبي وقاص، ومحمد بن سلمة، وعلي بن أبي طالب كاتب المعاهدة رضي الله عنهم أجمعين.
ومن المشركين: مكرز بن حفص، وسهيل بن عمرو.